جـــر يــدة اخــبــار جــمـــهــو ريـــة مــصــــــر ،،علشان بلدناكله يهون ،،، اخر اخبار مصر والعالم العربى ،،، اخبار فنية ،،، رياضية ،،، سياسية ،،، اقتصادية ،،، دينية ،،، اجتماعية ،،، قضايا ساخنة ،،، سياحية ،،،حوادث ،،، جريدة اخبار جمهورية مصر جريدة كل مصرى انتظرونااااا فى العدد القادم مفاجا مفاجا فى عالم الصحافة المصرية اهم القضايا المصيرية اعلانك هنا اعلانك هنا اعلانك هنا اعلانك هنا
سؤال وجواب فى الاسلام

اخبار الرياضة


محافظ القاهرة: محاور جديدة بالقاهرة قريبًا لتيسير حركة المرور


عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة أن المحافظة تسير بخطى جيدة نحو تنفيذ استراتيجيتها لتطوير منظومة المرور ونقل الأفراد بنطاق المحافظة والتي تقوم على سبعة محاور بتطوير شبكة الطرق الحالية برفع كفاءتها للوصول بها إلى أفضل مستويات الخدمة الممكنة والمتاحة كشوارع السواح والمطرية والعروبة والاوتوستراد الكورنيش ورمسيس ومنازل كوبرى 6 أكتوبر.

جاء ذلك فى كلمة للمحافظ رئيس الوزراء فى افتتاح محور سكة الوايلى أحد أهم المحاور الرئيسية بمدينة القاهرة الذى يربط كورنيش النيل غربا بالطريق الدائرى شرقا تقاطعا مع محور العروبة وطريق الأوتوستراد، حيث يصل إجمالى طول المحور تقريبا 21 كيلومترا، والذى سيلتقى مستقبلا مع ما تنفذه وزارة الإسكان عبر النيل بكوبرى روض الفرج والرابط بين الشيخ زايد و6 أكتوبر.

وأوضح وزير أن المحور الثانى من الخطة يتضمن إنشاء محاور عرضية جديدة كانت تفتقر إليها المحافظة نظرا لتخطيطها اعتمادا على محاور طولية كمحاور الجمالية وشارع القلعة وجوزيف تيتو ومؤسسة الزكاة وأخيرا سكة الوايلى، والمحور الثالث لحل مشاكل انتظار السيارات بالتوسع فى إنشاء الجراجات المتعددة الطوابق واستغلال الأراضى الفضاء كساحات انتظار وإعادة فتح الجراجات أسفل العقارات.
وأشار أن المحور الرابع يتضمن إنشاء المواقف المخصصة لانتظار السيارات السرفيس والنقل الجماعى للقضاء على المواقف العشوائية، والمحور الخامس هو إيجاد تكامل بين وسائل النقل الجماعى والسادس العمل على تأكيد سياسة استخدام وسائل النقل الجماعى من خلال تطويرها وتشجيع المواطنين على استخدامها بدلا من سياراتهم الخاصة خاصة أن الزيادة فى عدد السيارات المسجلة بالقاهرة وصلت إلى 50% بالمقارنة بين عامى 2005 و 2009، حيث بلغ إجمالى السيارات الخاصة والأتوبيسات وسيارات النقل والملاكى والمسجلة خلال عام 2009 مليونا و330 ألفا و 812 مركبة مقابل 995 ألفا و 369 مركبة عام 2005.
ونوّه بأن المحور السابع يتمثل فى العمل على تأمين حركة المشاه وفصلها عن الحركة المرورية وتحديد مناطق الحركة لهم وإزالة الإشغالات بها.
وقال وزير إنه لتنفيذ محور سكة الوايلى الذي افتتحه، قامت المحافظة بتنفيذ مشروعين عملاقين لتحقيق الهدف من المحور بتجنب التقاطعات بشوارع بورسعيد والشركات وحدائق القبة.
ويتمثل المشروع الأول فى إقامة كوبرى سكة الوايلى ويبدأ من شارع منشية الجمل بحى الزاوية الحمراء وحتى شارع سكة الوايلى بحى حدائق القبة بطول 750 مترا وعرض 16 مترا وهو منقسم إلى مطلعين ومنزلين بإجمالى تكاليف تبلغ حوالى 71 مليون جنيه.
ما المشروع الثانى فيتمثل فى كوبرى ولى العهد ، وينقل الحركة للقادم من كوبرى سكة الوايلى إلى كوبرى عبدالمجيد القديم بميدان الحدائق إلى شارع إسماعيل الفنجرى دون المرور بشارع ولى العهد والدخول بميدان الحدائق بطول 850 مترا، بالإضافة إلى مطلع بديل بطول 75 مترا ويتراوح عرضه حوالى 8 أمتار وبتكاليف قدرها 43 مليون جنيهوقال وزير إن العمل استمر فى هذا المحور على مدار 5 سنوات تم خلالها إزالة كافة المعوقات التى كانت تواجهه خاصة تحويل المرافق التحتية من كهرباء وشبكات صرف ومياه وغاز وتليفونات وألياف ضوئية وعقارات قديمة وقد تم اجتياز كافة المعوقات بأسلوب هندسى وعلمى باستخدام اجهزة استطلاع على أعلى مستوى من الكفاءة، كما تم تفادى 70% من المرافق باعادة تصميم بعض القواعد والخوازيق وترحيلها.
وأشار أنه بالنسبة لباقى المرافق تم تحويلها بالتنسيق مع الجهات المعنية ففى كوبرى سكة الوايلى تم تحويل خط غاز قطر 16 بوصة بطول 2000 متر وخطوط مياه بأقطار 900، 300، 150 ملم متر بطول 300 متر لكل منهم وكذلك كابل كهرباء بطول 350 مترا وخط تليفونات بطول 250 مترا وخطوط صرف صحى بطول 500 متر.
وفيما يتعلق بكوبرى ولى العهد، أوضح وزير أنه تم تحويل خط غاز بولى إيثلين بطول 200 متر وخط مياه قطر 200 ملم بطول 200 متر وكابلات كهرباء بطول 150 مترا وخطوط صرف صحى بطول 250 مترا، وقد بلغت قيمة تكاليف تحويل المرافق حوالى 10 ملايين، إضافة إلى 3 ملايين جنيه أخرى قيمة إزالة عدد من العقارات القديمة اعترضت تنفيذ المحور تم تعويض سكانها وملاكها بالتعويض المناسب.
ومن جانبه، قال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس إدارة شركة (المقاولون العرب) والشركة المنفذة لمشروع سكة الوايلى إنه روعى فى إنشاء الكبارى استخدام أحدث التصميمات الإنشائية والتكنولوجية والتى استخدمت لأول مرة فى مصر باستخدام أحدث الطرق فى تنفيذ الفواصل لتوفير أقصى درجة من الجودة والراحة.
كما تم طلاء الكبارى بمادة مقاومة للعوامل الجوية وقد تم استخدام 17 ألف متر مكعب خرسانة مسلحة بكوبرى سكة الوايلى و5400 طن حديد تسليح و8 آلاف متر خوزايق، وبلغ مسطح الأسفلت به 11.200 ألف متر مربع.
أما كوبرى ولى العهد فبلغ إجمالى الخرسانة المسلحة به 11.800 ألف متر مكعب و4 آلاف طن حديد تسليح و6700 متر أطوال خوزايق بإجمالى مسطح أسفلت 9500 متر مربع.ومن جهته، أكد اللواء حسن مختار نائب المحافظ للمنطقة الشمالية أن المحور امتد داخل ثلاثة أحياء بالمنطقة وهى (الساحل والزاوية الحمراء وحدائق القبة)، موضحا أنه سوف يسهم كثيرا فى تحقيق السيولة المرورية وقد تم رفع كفاءة وتطوير عدد من الشوارع المحيطة به لتوفير محاور بديلة بالإضافة إلى رفع عدد من الحدائق والمبانى وتنفيذ تعديلات مرورية بميدان الخلفاوى ليتماشى مع تيسير الحركة المرورية بالمحور

شات دردشة كتابية من جريدة اخبار جمهورية مصر


مشاهدة 30 قناة مقدم من جريدة اخبار جمهورية مصر مع تحيات اسرة التحرير

المزيد من القنوات | Watch more Tv
< language="JavaScript">
 

©2010 جريدة اخبار جمهورية مصر -القاهرة -الجيزة -6 شارع الشهيد زكريا عبد الجواد -متفرع من شارع النصر -ضياء - المطبعة هرم مكتب :0235848026 موبيل :0105084984 موبيل 0103331967 موبيل : 0167475951 الاميل : akhbargmhoritmsr@yahoo.com